بــــــــلاغ: حول الاتفاق الأولي الموقع مع إدارة شركة اتصالات المغرب  «»   المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل يؤكد على مواصلة التعبئة استعدادا لخوض النضال بكافة أشكاله  «»   نجاح باهر للإضراب الوطني العام الإنذاري الذي دعت إليه المركزيات النقابية الثلاث يوم الأربعاء 29 أكتوبر 2014  «»   في ندوة صحفية للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد المغربي للشغل، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، بخصوص دعوتها خوض إضراب عام وطني يوم الأربعاء 29 أكتوبر الزاير، قيادات المركزيات وأجهزتها، في حالة تعبئة شاملة، لمواجهة سياسة الإجهاز على حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة المخارق، كل الخطوات والمبادرات التي قامت بها النقابات، لم تلق أي استجابة من قبل الحكومة العزوزي، الحكومة هي التي تشكل التهديد الحقيقي للسلم الاجتماعي  «»   النقابـة الوطنيـة لاتصـالات تدعو شغيلتها إلى التعبة الشاملة والمشاركة المكثفة في الإضراب العام الوطني  «»   المركزيات النقابية الثلاث تقرر خوض إضراب وطني إنذاري عام يوم 29 أكتوبر 2014  «»   المكتب التنفيذي يدعو كتاب الاتحادات المحلية والنقابات الوطنية لحضور اجتماع يوم 8 أكتوبر 2014  «»   7- النقابة الوطنية لاتصالات المغرب تدعو كل المستخدمات والمستخدمين للانخراط في العمل النقابي الجاد باعتباره ممرا وحيدا نحو صيانة الحقوق والمكتسبات.  «»   الحكومة تحرق المواطنين بالزيادات في المحروقات والأسعار  «»   المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل يدين اساليب القمع  «»  
أخر أخبار المنظمة
بــــــــلاغ: حول الاتفاق الأولي الموقع مع إدارة شركة اتصالات المغرب

بــــــــلاغ: حول الاتفاق الأولي الموقع مع إدارة شركة اتصالات المغرب

تنهي الكتابة الوطنية الى كافة الاتصالاتيات والاتصالاتيين، بأن النقابة الوطنية لاتصالات المغرب، قد عقدت اتفاقا أوليا باعتبارها النقابة الأكثر تمثيلية مع إدارة شركة اتصالات المغرب، ويتمحور هذا الاتفاق حول: أولا : اجراء المراجعة السنوية ومعالجة الشكايات المتعلقة بها، على اعتبار الأهمية القصوى التي تحظى  بها هذه النقطة، نظرا للتراكم الحاصل على ...

إقرأ المزيد

المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل يؤكد على مواصلة التعبئة  استعدادا لخوض النضال بكافة أشكاله

المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل يؤكد على مواصلة التعبئة استعدادا لخوض النضال بكافة أشكاله

    عقد المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل اجتماعه الأسبوعي بالمقر المركزي بالدارالبيضاء يوم الاثنين 3 نونبر 2014، تطرق فيه إلى مجمل القضايا التنظيمية والاجتماعية،  ومستجدات الساحة الوطنية والعربية والدولية، ووقف بصفة خاصة على تقييم الإضراب الوطني الإنذاري العام ليوم  الأربعاء 29 أكتوبر 2014، الذي دعت إليه المركزيات النقابية الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، ...

إقرأ المزيد

نجاح باهر للإضراب الوطني العام الإنذاري الذي دعت إليه المركزيات النقابية الثلاث يوم الأربعاء 29 أكتوبر 2014

نجاح باهر للإضراب الوطني العام الإنذاري الذي دعت إليه المركزيات النقابية الثلاث يوم الأربعاء 29 أكتوبر 2014

بلغت نسبة المشاركة في الإضراب الوطني العام 83.7% نفذت الطبقة العاملة المغربية في جو من المسؤولية والحماس والوعي قرار الإضراب الوطني العام، الذي دعت إليه المركزيات النقابية الثلاث: الاتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل يوم الأربعاء 29أكتوبر 2014. ورغم بعض الاستفزازات الإدارية، ومحاولات تغليط الرأي العام الوطني والعمالي من ...

إقرأ المزيد

النقابـة الوطنيـة لاتصـالات تدعو شغيلتها إلى 	التعبة الشاملة والمشاركة المكثفة في الإضراب العام الوطني

النقابـة الوطنيـة لاتصـالات تدعو شغيلتها إلى التعبة الشاملة والمشاركة المكثفة في الإضراب العام الوطني

اجتمع المجلس الوطني للنقابة الوطنية لاتصالات المغرب يوم السبت 18 أكتوبر 2014 بالمقر المركزي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالدار البيضاء، وقد تميز هذا الاجتماع بالحضور المكثف والوازن لأعضاء المجلس الوطني، وبإلقاء الأخ نائب الكاتب العام عبد القادر الزاير كلمة توجيهية شرح فيها الأسباب والدواعي الموضوعية التي كانت وراء اتخاذ قرار الإضراب ...

إقرأ المزيد

المركزيات النقابية الثلاث تقرر خوض إضراب وطني إنذاري عام يوم 29 أكتوبر 2014

المركزيات النقابية الثلاث تقرر خوض إضراب وطني إنذاري عام يوم 29 أكتوبر 2014

المركزيات النقابية الثلاث تقرر خوض إضراب وطني عام في الوظيفة العمومية والمؤسسات ذات الطابع الإداري والتجاري والصناعي والفلاحي وشركات القطاع الخاص بكل القطاعات المهنية لمدة 24 ساعة يوم 29 أكتوبر 2014 وتحمل الحكومة وحدها تدهور السلم الإجتماعي ببلادنا ... رفقته البيان الصادر بهذا الخصوص

إقرأ المزيد

المكتب التنفيذي يدعو كتاب الاتحادات المحلية والنقابات الوطنية  لحضور اجتماع يوم 8  أكتوبر 2014

المكتب التنفيذي يدعو كتاب الاتحادات المحلية والنقابات الوطنية لحضور اجتماع يوم 8 أكتوبر 2014

يعتزم المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل تنظيم اجتماع كتاب الاتحادات المحلية والنقابات الوطنية يوم الأربعاء 8 أكتوبر 2014، على الساعة العاشرة صباحا بالمقر المركزي .        

إقرأ المزيد

7-	  النقابة  الوطنية لاتصالات المغرب تدعو كل المستخدمات والمستخدمين للانخراط في العمل النقابي الجاد باعتباره ممرا وحيدا نحو صيانة الحقوق والمكتسبات.

7- النقابة الوطنية لاتصالات المغرب تدعو كل المستخدمات والمستخدمين للانخراط في العمل النقابي الجاد باعتباره ممرا وحيدا نحو صيانة الحقوق والمكتسبات.

  اجتمعت الكتابة الوطنية للنقابة الوطنية لاتصالات المغرب يوم الجمعة 19 شتنبر 2014 بالمقر المركزي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالدار البيضاء، وذلك بحضور الأخ نائب الكاتب العام عبد القادر الزاير الذي قدم عرضا بخصوص التطورات الهامة على الصعيد الوطني، والرهانات والتحديات التي تواجه ا لنقابة الوطنية لاتصالات المغرب، وبعد تدخل الإخوة أعضاء الكتابة ...

إقرأ المزيد

الحكومة تحرق المواطنين بالزيادات في المحروقات والأسعار

الحكومة تحرق المواطنين بالزيادات في المحروقات والأسعار

  إن المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل المجتمع يوم الاثنين 14 يوليوز 2014 بالمقر المركزي بالدار البيضاء، بعد وقوفه على طبيعة اللحظة العربية التي تعيش مخاضا تاريخي مدمرا وحروبا داخلية غير واضحة الأفق، أتاح الفرصة مجددا للكيان الصهيوني العنصري لشن حرب شعواء متوحشة لا تفرق بين الصبي والشيخ، باستعمال كافة الأسلحة ...

إقرأ المزيد

ديسمبر
5

بــــــــلاغ: حول الاتفاق الأولي الموقع مع إدارة شركة اتصالات المغرب

Author cdtmaroc    Category النقابات الوطنية     Tags

تنهي الكتابة الوطنية الى كافة الاتصالاتيات والاتصالاتيين، بأن النقابة الوطنية لاتصالات المغرب، قد عقدت اتفاقا أوليا باعتبارها النقابة الأكثر تمثيلية مع إدارة شركة اتصالات المغرب، ويتمحور هذا الاتفاق حول:

أولا : اجراء المراجعة السنوية ومعالجة الشكايات المتعلقة بها، على اعتبار الأهمية القصوى التي تحظى  بها هذه النقطة، نظرا للتراكم الحاصل على مستوى الملفات ولأولوية التي يحتلها تطور المسار المهني لدى المستخدمات والمستخدمين.

ثانيــا : الرفع من قيمة التعويض عن التنقلات بنسب تتراوح بين 15 % و 88 % وذلك لرفع الحيف عن فئة التنفيذ والتنفيذ الممتاز.

  • الرفع من قيمة التعويضات الكيلومترية من 2 درهم االى 2,50 درهم للكيلومتر.
  • الرفع من قيمة التعويض عن المهمات بالخارج بزيادة تصل الى 60 % .
  • الرفع من سقف القرض المدعم من طرف الشركة لاقتناء السكن   من 000  درهم الى    1,2 مليون درهم.
  • الرفع من منحة أداء مناسك الحج من 36.000 درهم الى 44.000  درهم.

ثــالثــا: مواصلة الحوار من أجل تحسين الدخل عن طريق الزيادة في الأجر، على اعتبار أن آخر الزيادة كانت سنة 2011.

وتعتبر النقطة الثالثة على درجة من الأهمية، لذلك اعتبر الاتفاق أوليا ووجب استكماله ببعض النقاط الأخرى التي من شأنها تحسين وضعية المستخدمين، خاصة مع ارتفاع نسبة التضخم، وغلاء العديد من المواد الأساسية والخدمات.

إن النقابة الوطنية لاتصالات المغرب “الكونفدرالية الديمقراطية للشغل” لعازمة عل مواصلة الحوار الجاد والمسؤول والعمل على تمتيل الأجراء والدفاع عنهم أيا كانت انتماءاتهم ومواقعهم.

 

                                                                     الكتـبـة الوطنيـة

                                                          الدار البيضاء في 4 دجنبر 2014

نوفمبر
4

المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل يؤكد على مواصلة التعبئة استعدادا لخوض النضال بكافة أشكاله

Author cdtmaroc    Category المنظمة     Tags

 

 

عقد المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل اجتماعه الأسبوعي بالمقر المركزي بالدارالبيضاء يوم الاثنين 3 نونبر 2014، تطرق فيه إلى مجمل القضايا التنظيمية والاجتماعية،  ومستجدات الساحة الوطنية والعربية والدولية، ووقف بصفة خاصة على تقييم الإضراب الوطني الإنذاري العام ليوم  الأربعاء 29 أكتوبر 2014، الذي دعت إليه المركزيات النقابية الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، والذي مر في جو حضاري وسلمي، وعرف نجاحا كبيرا، ومشاركة واسعة من طرف القطاعات العمومية وشبه العمومية والقطاع الخاص، وحظي بمساندة التنظيمات الحية في المجتمع، والاتحادات النقابية الدولية.

إن المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إذ يهنيء الطبقة العاملة وعموم الأجراء على نجاح هذه المعركة النضالية الإنذارية، فإنه :

– يعبر عن اعتزازه بتجاوب الطبقة العاملة وعموم الأجراء مع قرار المركزيات النقابية الثلاث، وهي دلالة على مشروعية وعدالة الملفات المطلبية المطروحة على الحكومة، ويستنكر كل التجاوزات والممارسات التي استهدفت الحق في الإضراب.

  • يتشبث بالتنسيق النقابي كاختيار استراتيجي لمواجهة السياسة الحكومية اللااجتماعية واللاشعبية، والتي أجهزت على المكتسبات وأضعفت القدرة الشرائية لعموم المواطنين.
  • يدعو الحكومة إلى استخلاص العبرة والتقاط رسائل الطبقة العاملة، التي أجمعت على رفض السياسة الحكومية التفقيرية، وفتح تفاوض جماعي ثلاثي الأطراف لمعالجة الملفات الاجتماعية المطروحة والاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة، بما ينصف الطبقة العاملة ويرفع الحيف الاجتماعي عليها وعلى عموم الشعب المغربي.
  • يؤكد على مواصلة التعبئة والرفع من وتيرتها استعدادا لخوض النضال بكافة أشكاله.

————————————————————————————————————————

نوفمبر
4

نجاح باهر للإضراب الوطني العام الإنذاري الذي دعت إليه المركزيات النقابية الثلاث يوم الأربعاء 29 أكتوبر 2014

Author cdtmaroc    Category المنظمة     Tags

بلغت نسبة المشاركة في الإضراب الوطني العام 83.7%

نفذت الطبقة العاملة المغربية في جو من المسؤولية والحماس والوعي قرار الإضراب الوطني العام، الذي دعت إليه المركزيات النقابية الثلاث: الاتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل يوم الأربعاء 29أكتوبر 2014.
ورغم بعض الاستفزازات الإدارية، ومحاولات تغليط الرأي العام الوطني والعمالي من طرف جهات حكومية في محاولات يائسة منها لعرقلة الإضراب، فقد فاقت مشاركة الطبقة العاملة وعموم المأجورين في هذا الإضراب النقابي العمالي كل التوقعات، ضاربة أروع مثل في الانضباط، وفي سلمية الاحتجاج، وفي الوطنية الحقيقية والصادقة.
حسب التقارير والنتائج الأولية التي وردت على اللجنة الوطنية للإضراب، فقد تم تنفيذ الإضراب الوطني العام بنجاح كبير وباهر في كل الجهات والأقاليم والمدن المغربية، وبجميع القطاعات المهنية والإدارات المرافق العمومية، وذلك:
بنسبة معدل وطني 7,83%
ففي مدن الدار البيضاء، المحمدية، برشيد وبن سليمان، انخرطت الطبقة العاملة المغربية بكثافة ووعي وبكل مسؤولية في الإضراب، حيث توقفت عجلات الإنتاج والحركة في كل مكونات النسيج الاقتصادي والخدماتي، النقل بكل أصنافه، الإدارات العمومية، البنوك والمصارف، الإدارات العمومية والجماعات المحلية، الصحة والتعليم والتكوين المهني والتعليم العالي، الضمان الاجتماعي والبريد والمواصلات، الطاقة والبترول والغاز وتوزيع الكهرباء والماء، الطرامواي، النقل الحضري، كل مرافق ميناء الدار البيضاء من شحن وتفريغ، قطر وإسعاف السفن، مخازن الحبوب، شاحنات نقل الحاويات أوراش ومعامل المغرب. قطاع النسيج والجلد، قطاع البناء والحديد والصناعات الغذائية، صناعة الأدوية ومراكز النداء والمطابع والنشر، المطاحن والمخابز. وغيرها من المرافق الإنتاجية الاستراتيجية والحيوية.
وفي جهة الرباط سلا وتمارة، توقف العمل بكل من الإدارات، المرافق والمصالح العمومية وبمختلف الوحدات الإنتاجية والمؤسسات الاجتماعية والخدماتية…..
بمراكش وجهة تانسيفت الحوز كان الإضراب شاملا، حيث شلت حركة القطاع السياحي والخدماتي والمرافق العمومية وشبه العمومية والمؤسسات التعليمية والصحية والتكوينية والنقل بكل مكوناته والوحدات الصناعية….
وفي أكادير وجهة سوس ماسة درعة، توقفت عجلة الإنتاج والعمل بكل مكونات النسيج الاقتصادي والاجتماعي والخدماتي بالقطاعات العمومية وشبه العمومية والخاصة، وهكذا عم الإضراب القطاع السياحي والصيد البحري ومصانع التصبير وقطاع الفلاحة والصناعة الغذائية…..
واستجاب لنداء المركزيات النقابية الثلاث وبكثافة، العمال والموظفون والمستخدمون بكل أقاليمنا الصحراوية والجنوبية.
وفي جهة ورزازات، زاكورة وتنغير، انخرطت في الإضراب كل المرافق والإدارات العمومية والخدماتية والوحدات الإنتاجية والسياحية والمؤسسات التعليمية والتكوينية والصحية وقطاع المناجم….
أما جهة فاس بولمان فقد شمل نجاح الإضراب المصالح الإدارية والخدماتية وكل المرافق العمومية والقطاع الفلاحي والصناعات الغذائية وقطاع البناء والإسمنت والنقل بكل أصنافه والسياحة ….
وبمكناس الرشيدية سجل الإضراب نسبا مهمة في كل القطاعات والمرافق العمومية والخدماتية والاجتماعية وفي القطاع الخاص….
كما شل الإضراب بالجهة الشرقية حركة الاقتصاد والإدارة والخدمات بوجدة والناضور وفكيك وجرسيف وجرادة وبوعرفة وبركان…..
وبالقنيطرة وجهة الغرب شراردة شل الإضراب حركة الوظيفة العمومية وقطاع الفلاحة والصناعات الغذائية وغيرها من المرافق العمومية والخاصة.
وبالنسبة لجهة دكالة عبدة فقد توقفت عجلة الإنتاج بمدينة آسفي ونواحيها توقف العمل في كل الإدارات والمصالح والمرافق والمؤسسات العمومية الاجتماعية والخدماتية وفي القطاع الفلاحي والصناعات الغذائية وفي الصيد البحري ومعامل التصبير والصناعات الكيماوية، كما شل الإضراب بمدينة الجديدة ونواحيها كل المرافق العمومية وشبه العمومية والقطاع الخاص بكل مكوناته ومؤسساته ووحداته الإنتاجية والصناعية.
وبجهة الحسيمة تازة تاونات كان الإضراب عاما شمل كل المرافق والقطاعات العمومية والخاصة وكل المؤسسات الخدماتية والإنتاجية والاجتماعية.
كما عاشت مناطق الشمال المغربي بكل من طنجة، تطوان، المضيق، العرائش، القصر الكبير، وزان والشاون يوما نضاليا استثنائيا حيث شلت الحركة في كل القطاعات والمرافق و الوحدات الإنتاجية والخدماتية وفي قطاع الصيد البحري و السياحة والمؤسسات والإدارات العمومية.
وبجهة الشاوية ورديغة توقفت عجلة الإنتاج والعمل بسطات وخريبكة ووادي زم في كل القطاعات والمؤسسات العمومية وشبه العمومية والخاصة.
نفس الشيء عاشته أقاليم ومدن جهة تادلة أزيلال التي سجلت فيها نسب المشاركة في الإضراب الوطني العام نسبا قياسية طالت الإدارات والمرافق العمومية والخاصة والقطاع الفلاحي والصناعات الغذائية وغيرها …
أما على مستوى القطاعات المهنية بالنسبة لعموم التراب الوطني فقد شمل الإضراب بشكل كلي وعام كل القطاعات الحيوية والاستراتيجية، الإنتاجية والخدماتية، العمومية والخاصة: المصارف والبنوك، التكوين المهني، الصحة، التعليم، التعليم العالي، الجماعات المحلية ومستخدمو وزارة الداخلية، الضمان الاجتماعي، البريد والاتصالات، الطاقة، البترول والغاز والمواد المشابهة، توزيع الماء والكهرباء، الفلاحة والصيد البحري، مؤسسات التأمين، النقل بكل أنواعه بري، جوي، بحري وسكك حديدية، النسيج والجلد، الصناعات الكيماوية، قطاع البناء، الصناعات الغذائية، التجارة والخدمات، المناجم والفوسفاط، والمعادن وصناعة الأدوية، الحديد، التصبير، السياحة والفنادق والمطاعم، المطابع والنشر، مراكز النداء، الوكالات الحضرية ووكالات التنمية،مستخدمو الطرق السيارة، والنقل الحضري والطيران والملاحة البحرية، وتوقفت الحركة في كل مرافق الموانئ: الشحن والتفريغ، قطر وإسعاف السفن، شاحنات نقل الحاويات، مخازن الحبوب، أوراش ومعامل المغرب، المؤسسات العمومية ومختلف قطاعات الوظيفة العمومية، ومختلف الوحدات الإنتاجية والخدماتية.
وانطلاقا من وطنيتها الصادقة، وحرصها على المصلحة العليا للبلاد، وإيمانا منها بأن الهدف من هذا الإضراب، هو إثارة انتباه الحكومة إلى ما تعانيه الطبقة العاملة، وعموم الأجراء من مشاكل وقضايا تستوجب الإسراع بمعالجتها، والتفاوض حولها، وكتعبير عن نضجها ووعيها، قررت اللجنة الوطنية للإضراب عدم إقحام بعض المؤسسات والوحدات الإنتاجية والصناعية ذات الطابع الاستراتيجي في الإضراب، والاكتفاء بحث أطرها النقابية وعمالها ومستخدميها بحمل الشارة كتعبير عن التضامن مع المضربين. وحفاظا منها على مصلحة الاقتصاد الوطني ودواليب الإنتاج، دعت اللجنة الوطنية للإضراب إلى اتخاذ مجموعة من التدابير، كالعمل على ضمان تقديم الخدمات الأساسية الدنيا service minimum) ( وخدمات السلامة (service de sécurité) .
فهنيئا للطبقة العاملة المغربية بهذه الملحمة النضالية التي عبرت من خلالها عن مدى نضجها ووعيها وقدرتها على الاحتجاج السلمي للتعبير عن مطالبها العادلة والمشروعة، فهل تستوعب الحكومة الدرس؟ وتستخلص العبر وتعود إلى جادة الصواب بفتح مفاوضات حقيقية ومسؤولة حول مطالب الطبقة العاملة المغربية.
كما تهيب اللجنة الوطنية للإضراب بكافة المناضلات والمناضلين في مختلف القطاعات المهنية والإنتاجية والاتحادات الجهوية والمحلية والجامعات والنقابات الوطنية، رفع وتيرة التعبئة والتأهب للدفاع عن حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة والجماهير الشعبية. والمجد للمناضلات والمناضلين الشرفاء الذين رفعوا عاليا راية الطبقة العاملة المغربية. والنضال مستمر إلى أن تتحقق المطالب العادلة و المشروعة.
عاشت الوحدة النقابية
عاشت الطبقة العاملة المغربية

الدار البيضاء في: 29 أكتوبر 2014

—————————————————————————————————————————————–

أكتوبر
28

في ندوة صحفية للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد المغربي للشغل، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، بخصوص دعوتها خوض إضراب عام وطني يوم الأربعاء 29 أكتوبر الزاير، قيادات المركزيات وأجهزتها، في حالة تعبئة شاملة، لمواجهة سياسة الإجهاز على حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة المخارق، كل الخطوات والمبادرات التي قامت بها النقابات، لم تلق أي استجابة من قبل الحكومة العزوزي، الحكومة هي التي تشكل التهديد الحقيقي للسلم الاجتماعي

Author cdtmaroc    Category المنظمة     Tags

في ندوة صحفية للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد المغربي للشغل، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، بخصوص دعوتها خوض إضراب عام وطني يوم الأربعاء 29 أكتوبر

الزاير، قيادات المركزيات وأجهزتها، في حالة تعبئة شاملة، لمواجهة سياسة الإجهاز على حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة

المخارق، كل الخطوات والمبادرات التي قامت بها النقابات، لم تلق أي استجابة من قبل الحكومة

العزوزي، الحكومة هي التي تشكل التهديد الحقيقي للسلم الاجتماعي  

أكدت قيادات المركزيات النقابية الثلاث، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الاتحاد المغربي للشغل، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، في الندوة الصحفية التي نظمتها أول السبت 25 أكتوبر، بمقر الاتحاد، بالدارالبيضاء، أن قرار الإضراب العام الإنذاري الوطني ليوم الأربعاء 29 أكتوبر 2014 ، يعتبر قرارا نافذا وغير قابل للتراجع أو النقاش، أو الوساطة من أي جهة كانت، كما تداولت ذلك بعض وسائل الإعلام، وطالبت موازاة مع ذلك، الحكومة  بـ “التفكير جيدا” فيما بعد محطة 29 أكتوبر، التي وصفتها بالتاريخية.

الزعامات النقابية، الميلودي المخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، عبدالقادر الزاير، نائب الكاتب العام للكدش، وعبدالرحمان العزوزي، الكاتب العام للفدش، حمَّلت في العرض التقديمي للندوة، وفي معرض أجوبتها على أسئلة الصحفيين، مسؤولية تهديد السلم الاجتماعي للحكومة. حيث كشف في هذا السياق،  المخارق، عن التفاصيل الدقيقة، للخطوات والمبادرات والمساعي التي أقدمت عليها قيادات النقابات، لدى الحكومة، منذ دخولها في عملية تنسيق إستراتيجية غير مسبوقة، للتوصل في إطار تفاوض جماعي ثلاثي التركيبة، لصيغة توافقية حول مختلف المطالب الواردة في المذكرة المطلبية المشتركة التي وضعتها النقابات لدى رئاسة الحكومة يوم 11 فبراير الماضي، دون أن تحض هذه الخطوات يقول، بـ”حد أدنى من الاهتمام من قبل الحكومة”. مبرزا في السياق ذاته، أن النقابات، واستجابة لطلب رئيس الحكومة، وضعت مذكرة مشتركة حول إصلاح أنظمة التقاعد بتاريخ 18 يوليوز، الماضي. إلا أن الحكومة يقول المخارق، آثرت على خلاف ذلك، إتباع سياسة الهروب إلى الأمام، ونقض الالتزامات  التي كانت قطعتها على نفسها، بفتح تفاوض جماعي مع المركزيات يوم 10 ماي الماضي.

من جانبه، وضع عبدالقادر الزاير، ممثلي الصحافة الوطنية المرئية، المسموعة، المكتوبة، والإلكترونية، التي كانت حاضرة بكثافة في أشغال الندوة، في عمق أزمة وحقيقة الصراع، والتدافع الاجتماعي، القائم بين رفاق الأموي، المخارق، والعزوزي، والحكومة، حيث أرجعها إلى السياسة المتبعة من قبل الحكومة، وحدد عناوينها الكبرى في غياب الإرادة السياسة لرئيس الحكومة، في مأسسة الحوار الاجتماعي، وفتح مفوضات حقيقية وجادة مع النقابات بهدف يقول “احتواء كافة مظاهر التوتر والنزاع الاجتماعي الذي أسس له رئيس الحكومة، منذ تحمله مسؤولية تدبير الشأن العام”. إلا أن ابن كيران، يقول الزاير، “ربما يعتبر أن سياسته تتماشى وأجندته الانتخابية المتمثلة في خدمة هيأة انتخابية خاصة به”، وهو ما اعتبره القيادي النقابي “نوع من الميز في التعامل مع مختلف مكونات الشعب المغربي، وجماهيره العريضة، وفي مقدمتها الطبقة العاملة”. وأضاف، ” إن الرجل (ابن كيران)، جاء ليحارب في تعارض مطلق،  والقوانين والتشريعات، والدستور، وقيم ومبادئ الديمقراطية، العمل النقابي، وتدمير المفاوضات الجماعية”. لهذا، يقول الزاير، بنبرة حادة، “الرجل، بغى يفهم، احنا غادين نفهموه”، و “نتمنى أن يفهم، ويستوعب جيدا قرار 29 أكتوبر، النضالي، والتاريخي، للحركة النقابية في المغرب “.

وبخصوص التهديدات والاتهامات الصادرة عن الحكومة، الواردة على لسان وزير الاتصال، الناطق الرسمي للحكومة، في حق المركزيات الثلاث، لم يعر نائب الكاتب العام للكدش، تصريحات مصطفى الخلفي، وخرجاته الإعلامية، كبير اهتمام، وقال ” لقد صال وجال آخرون قبله، والطبقة العاملة، لا تزال بخير”، وذلك في إشارة منه إلى حكومات عهد الرصاص، وما تعرضت له الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، منذ تأسيسها، من حصار وتعنيف ومضايقات ومتابعات واعتقالات ومحاكمات في حق مناضليها قيادة وقاعدة، والطبقة العاملة. ما يؤكد هذه القناعة في نظر القيادي النقابي، “المخاض الذي يعيشه المغرب، اجتماعيا من خلال التأسيس الواعي والمسؤول، لعمل نقابي مركزي غير مسبوق في تاريخ الحركة النقابية، كما تترجمه على أرض الواقع، وساحة المعركة النضالية اليوم ،الكونفدرالية، والاتحاد، والفيدرالية”.

الزاير، الذي لم يقطع في تدخلاته أمام ممثلي الصحافة الوطنية، شعرة معاوية، مع ابن كيران، دعا هذا الأخير، إلى توجيه أجندة مخططاتها لبناء مؤسسات سياسية ونقابية قوية، مشددا في هذا الإطار، “على أن ضعف المغرب، يرتبط بضعف مؤسساته”، و”قوته، يستمدها من قوة مؤسساته”. معتبرا توفرها، بمثابة صمام أمان ضد كل ما يتعرض له المغرب، من مؤامرات، ودسائس، ومطامح اتجاه وحدته الوطنية سواء من قبل الجزائر، أو غيرها”، محذرا الحكومة من ركوب سياسة التهور التي لن تزيد الوضع بنظر الزاير، إلا تعقيدا واحتقانا، مناشدا إيّاها، في ذات الآن، استخلاص إنذار 29 أكتوبر، بحمولة مضامين أبعاده السياسية، والاجتماعية، وذلك عبر فتح مفاوضات حقيقية بدل نهج سياسة التهديد التي يعتبرها القيادي النقابي، سلوكا متجاوزا وغير مجدي، مؤكدا على “أن الأجهزة التقريرية، والتنفيذية للمركزيات الثلاث، هي في حالة تعبئة شاملة، لاتخاذ ما يلزم من مواقف وقرارات للرد على كل المخططات الحكومية، التي تستهدف الحقوق والمكتسبات العمالية”.

وفي سياق متصل، أكد عبد الرحمان العزوزي، الكاتب العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل، في معرض رده على أسئلة الصحفيين، على ذات المواقف والقرارات التي عبر عنها، الميلودي المخارق، وعبدالقادرالزاير، بخصوص بواعث ودواعي الإضراب العام، محملا بدوره حكومة ابن كيران، المسؤولية المباشرة في ما يتعرض له السلم الاجتماعي، من ارتدادات وصف تداعياتها ب،”الخطيرة”، وقال “إن التماطل وغياب الإرادة السياسية لدى الحكومة، في تنفيذ التزاماتها الاجتماعية، والاستجابة الفعلية لمطالب عموم الأجراء كما هي مضمنة في المذكرة المطلبية المشتركة التي تقدمت بها النقابات الثلاث، هي التي تشكل التهديد الحقيقي للسلم الاجتماعي” وليس، يضيف، “النقابات، بممارسة حقها الدستوري بخوض إضراب عام وطني إنذاري، يوم 29 أكتوبر من هذا الشهر”.

إلى ذلك، كشف العزوزي، أن التنسيق النقابي مفتوح في وجه جميع المنظمات النقابية، لكن شريطة يقول (وهو الشرط الذي تشاركه فيه قيادة المركزيتين) “احترام الهيئات الراغبة دخول مربع التنسيق، مبادئ التنسيق الأساسية مشددا في هذا الإطار، على الركن الثابت غير القابل للنقاش والتداول، في استقلالية النقابة والقرار النقابي، عن التنظيمات السياسية”، وهي إشارة صريحة وواضحة من الزعيم النقابي، إلى الاتحاد العام للشغالين، الذراع النقابي لحزب الاستقلال، والتدخل المباشر لقيادة حزب الاتحاد الاشتراكي، في الفيدرالية، والاتحاد الوطني للشغل، وتبعيته لحزب العدالة والتنمية

 

أكتوبر
25

النقابـة الوطنيـة لاتصـالات تدعو شغيلتها إلى التعبة الشاملة والمشاركة المكثفة في الإضراب العام الوطني

Author cdtmaroc    Category المنظمة     Tags

اجتمع المجلس الوطني للنقابة الوطنية لاتصالات المغرب يوم السبت 18 أكتوبر 2014 بالمقر المركزي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالدار البيضاء، وقد تميز هذا الاجتماع بالحضور المكثف والوازن لأعضاء المجلس الوطني، وبإلقاء الأخ نائب الكاتب العام عبد القادر الزاير كلمة توجيهية شرح فيها الأسباب والدواعي الموضوعية التي كانت وراء اتخاذ قرار الإضراب العام الوطني الانذاري، وبعد تناول الاجتماع  النقاط  الواردة في جدول الأعمال والمتمحورة أساسا حول الوضع العام داخل قطاع اتصالات المغرب، والمسألة التنظيمية، إضافة الى الملف المطلبي وسبل تحقيقه والآجال المحددة لذلك.

خلص الاجتماع الى ما يلي :

  • التعبة الشاملة والمشاركة المكثفة في الإضراب العام الوطني الانذاري ليوم 29 أكتوبر 2014.
  • العمل على تعبئة كل الموارد والوسائل لإنجاح الملتقى الوطني العام الذي سينظم في نهاية السنة الجارية.
  • العمل الى جانب كل الاتصالاتيات والاتصالاتيين على تعزيز التضامن والتواصل لتجاوز حالة الإحباط المستشرية في نفوس البعض، واعتبار أن منطق التاريخ يفرض تحدي كل الكبوات والعراقيل من أجل مستقبل أفضل.
  • العمل على إيلاء المسألة التنظيمية محليا وجهويا ووطنيا الأهمية التي تستحقها باعتبار نقابتنا النقابة الوحيدة القريبة من هموم المستخدمات والمستخدمين.
  • تثمين المبادرات التي تقوم بها الكتابة الوطنية للتدخل لدى إدارة الشركة للدفاع عن كل المستخدمات والمستخدمين دون تمييز بينهم بسبب الانتماء أوغيره، مما يقوي مكانة النقابة لدفاعها عن الحق واحترام مسؤولياتها الاجتماعية والإنسانية.
  • تكليف المسؤولين النقابيين محليا بتناول شكايات الأجراء بمختلف موضوعاتها بنوع من التمحيص والتدقيق ودعمها بالحجج اللازمة – إن أمكن ذلك- قبل توجيهها إلى الكتابة الوطنية.
  • دعوة إدارة الشركة الى تصفية الملف المطلبي قبل نهاية السنة الجارية، سواء بالنسبة لتحسين الدخل أو ملفات الترقي إضافة إلى تسوية الشكايات الفردية للعديد من المستخدمات والمستخدمين والمتعلقة بالحركية الجغرافية والوظيفية أوالمرتبطة بتصحيح الوضعيات الإدارية.

تفعيل دور لجنة الإعلام لتسهيل التواصل ولمد الرأي العام الاتصالاتي بكل تطورات التفاوض في جميع مراحله تجنبا لتفشي الإشاعات وخلق البلبلة بين صفوف المستخدمين.

 

أكتوبر
14

المركزيات النقابية الثلاث تقرر خوض إضراب وطني إنذاري عام يوم 29 أكتوبر 2014

المركزيات النقابية الثلاث تقرر خوض إضراب وطني عام في الوظيفة العمومية والمؤسسات ذات الطابع الإداري والتجاري والصناعي والفلاحي وشركات القطاع الخاص بكل القطاعات المهنية لمدة 24 ساعة يوم 29 أكتوبر 2014 وتحمل الحكومة وحدها تدهور السلم الإجتماعي ببلادنا … رفقته البيان الصادر بهذا الخصوص إقراء المزيد

أكتوبر
1

المكتب التنفيذي يدعو كتاب الاتحادات المحلية والنقابات الوطنية لحضور اجتماع يوم 8 أكتوبر 2014

Author cdtmaroc    Category المنظمة     Tags

يعتزم المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل تنظيم اجتماع كتاب الاتحادات المحلية والنقابات الوطنية يوم الأربعاء 8 أكتوبر 2014، على الساعة العاشرة صباحا بالمقر المركزي .

 

 

 

 

أكتوبر
1

7- النقابة الوطنية لاتصالات المغرب تدعو كل المستخدمات والمستخدمين للانخراط في العمل النقابي الجاد باعتباره ممرا وحيدا نحو صيانة الحقوق والمكتسبات.

Author cdtmaroc    Category النقابات الوطنية     Tags

 

اجتمعت الكتابة الوطنية للنقابة الوطنية لاتصالات المغرب يوم الجمعة 19 شتنبر 2014 بالمقر المركزي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالدار البيضاء، وذلك بحضور الأخ نائب الكاتب العام عبد القادر الزاير الذي قدم عرضا بخصوص التطورات الهامة على الصعيد الوطني، والرهانات والتحديات التي تواجه ا

لنقابة الوطنية لاتصالات المغرب، وبعد تدخل الإخوة أعضاء الكتابة الوطنية  متناولين بالتحليل الدقيق كل القضايا والتطورات سواء تلك المتعلقة بصيرورة الشركة أو الخاصة بالأجراء ومستقبلهم،

 خلص الاجتماع الى مايلي :

1-  تحديد تاريخ انعقاد المجلس الوطني المقبل يوم السبت 18 أكتوبر 2014.

2-  دعوة إدارة الشركة عن طريق مراسلة موجهة للسيد رئيس الإدارة الجماعية لاستئناف المفاوضة الجماعية حول الملف المطلبي.

3-  تنبيه إدارة الشركة الى الآثار الناتجة عن التوتر الذي يعيشه الأجراء بفعل الضغط المتزايد نتيجة طبيعة العمل من جهة، وعدم احترام بعض المسؤولين الإداريين لأيام العطل ولعدد ساعات العمل الأسبوعية من جهة أخرى.

4-  مطالبة الإدارة تماشيا مع مسؤوليتها الاجتماعية والمجتمعية بضرورة التخلي عن التمييز بين المستخدمين بفعل الانتماء والتركيز على الكفاءة والمردودية كمعياريين أساسيين في تحمل المسؤولية وفي تطور المسار المهني بشكل عام.

5-  مطالبة الإدارة بالإسراع بتفعيل المؤسسات المنتخبة: لجنة الصحة والسلامة، دور مناديب العمال، لجنة المقاولة.

6-    تثمين التعاطي الإيجابي مع الملفات الفردية للمستخدمين وشكاياتهم من قبل إدارة الشركة.

7-    دعوة كل المستخدمات والمستخدمين للانخراط في العمل النقابي

 الجاد باعتباره ممرا وحيدا نحو صيانة الحقوق والمكتسب

ات.


الكتـابـة الوطنيـة 

 ——————————————————————————————————

 

يوليو
18

الحكومة تحرق المواطنين بالزيادات في المحروقات والأسعار

Author cdtmaroc    Category المنظمة     Tags

 

إن المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل المجتمع يوم الاثنين 14 يوليوز 2014 بالمقر المركزي بالدار البيضاء، بعد وقوفه على طبيعة اللحظة العربية التي تعيش مخاضا تاريخي مدمرا وحروبا داخلية غير واضحة الأفق، أتاح الفرصة مجددا للكيان الصهيوني العنصري لشن حرب شعواء متوحشة لا تفرق بين الصبي والشيخ، باستعمال كافة الأسلحة الفتاكة لإبادة الشعب الفلسطيني الأعزل بقطاع غزة .

وبعد قراءته لمتغيرات الوضع الوطني في مجالاته المختلفة، وما يعرفه من تراجعات خطيرة مست في الجوهر القدرة الشرائية الشعبية، بفعل التوجهات الحكومية اللامسؤولة، الرامية إلى الإجهاز على المكتسبات الاجتماعية والمهنية للشغيلة المغربية عامة، والوظيفة العمومية خاصة، وذلك عبر تفكيك منظومتها باعتبارها الضامنة لاستمرارية الطبقة المتوسطة في الحدود الدنيا والسير في اتجاه يروم تحرير ما تبقى من المرافق التابعة للدولة والتملص من الخدمة العمومية.

وبعد استحضاره للأساليب الحكومية اللامسؤولة في تعاملها مع الحركة النقابية المغربية المطبوعة بالتسويف وعدم الوفاء بالالتزامات والتهرب من المفاوضة الجماعية وعدم تنفيذ الاتفاقات خاصة ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011 فإنه :

أولا : يدين بشدة الحرب الهمجية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة بدعم من القوى الإمبريالية الجديدة، التي تستهدف في العمق الوجود العربي : حضارة وإنسانا، ويؤكد تضامنه المطلق مع المقاومة الفلسطينية ، وصمودها أمام المخطط الصهيوني.

ثانيا : بخصوص الوضع الاجتماعي للعمال، يؤكد عزم وإصرار الكونفدرالية الديمقراطية للشغل على خوض كل الأشكال النضالية لمواجهة كل الإجراءات والقرارات التي قد تتخذها الحكومة وتمس المكتسبات العمالية وعموم الأجراء بسعيها فرض حلول سوريالية لا يقبلها العقل بالنسبة لحق التقاعد، وضرب منظومة الوظيفة العمومية.

ثالثا: يؤكد على ضرورة إصلاح الإدارة باعتبارها مرتكزا أساسيا للتنمية وتقدم البلاد، باعتماد الإشراك الفعلي والحقيقي للمركزيات النقابية، وفق منظور شامل للإصلاح.

رابعا : يثمن موقف ورؤية ممثلي الموظفين في الاجتماعات الأخيرة للمجلس الأعلى للوظيفة العمومية، ويؤكد قرار الانسحاب الجماعي من الاجتماع الأخير، الذي جاء بعد استنفاد كل الإمكانيات لحمل الحكومة على فتح تفاوض جماعي ثلاثي التركيبة للتداول في كل القضايا التي تهم العمال وعموم الأجراء.

خامسا : يعتبر أن الوضع الاجتماعي المتأزم، بتدهور القدرة الشرائية للطبقة العاملة وعموم المواطنين وتنامي ظاهرة البطالة واتساع دائرة الفقر إلى درجة أصبحت معها جيوش المتسولين من الجنسين ومن كل الأعمار تجوب شوارع الوطن بشكل مريع وكل الظواهر السلبية التي تؤشر على اختلال التوازن والتماسك والانسجام الاجتماعي منذرة بكوارث اجتماعية تحتاج إلى حوار حقيقي ومسؤول لصياغة رؤية شاملة وقاعدة لانطلاق الإصلاح بحس وطني لتجاوز المنحة الحالية.

سادسا: يحتج بقوة على أسلوب الحكومة اللامسؤول الذي أفرغ الحوار الاجتماعي من جوهره، غير مستحضر للتداعيات الخطيرة لمثل هذا السلوك ويؤكد على ضرورة فتح تفاوض جماعي.

سابعا : يدعو عموم المناضلين والموظفين والعمال وكل المهنيين إلى التعبئة والاستعداد لخوض كل الأشكال النضالية لمواجهة سياسة الحكومة التي تضرب القدرة الشرائية لعموم المواطنين بالزيادات المتوالية في الأسعار والمحروقات والماء والكهرباء والمواد الأساسية وضرب ما تبقى من مكتسبات العيش في حدوده الدنيا.

الدار البيضاء في 14 يوليوز 2014

المكتب التنفيذي

————————————————————————————————-

يونيو
5

المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل يدين اساليب القمع

Author cdtmaroc    Category الأجهزة المركزية     Tags

 

خلال اجتماعه الأسبوعي يوم الأربعاء 4 يونيو 2014 بالمقر المركزي بالدار البيضاء، بلغ إلى علم المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، خبر تعرض عمال شركات النظافة والحراسة بالمؤسسات التعليمية بكلميم إلى كل أشكال العنف من طرف السلطات، ترتب عنه إصابة عدد من المحتجين بإصابات متفاوتة الخطورة .

 

إن المكتب التنفيذي إذ يستنكر ويدين هذه الأساليب القمعية ويعتبرها تراجعا خطيرا عن المكتسبات فـإنـه:

-       يطالب بوضع حد لكل أشكال القمع الممنهج واحترام الحريات النقابية والحق في الاحتجاج.

-       يدعو المسؤولين إلى فتح تحقيق في الموضوع، والتدخل العاجل لوقف هذه الأساليب، ومعاقبة المسؤولين عنها.

مقررات المؤتمر الاقليمي الثاني بالرباط






كلمة الكاتب العام

مرحبا بكم على الموقع الإلكتروني للكونفدرالية الديموقراطية الديموقراطية للشغل, يقدم الموقع مجموعة من الخدمات التعريفية بمنظمتنا وبتاريخها...
إقرأ المزيد

نشيد الكونفدرالية

خدمات الموقع

تصنيفات

روابط

وسوم

Slider by webdesign